النفاق الأميركي حول حقوق الانسان بعد تأبين مانديلا

by mkleit

صوت المنامة – خاص 

 

Image

الصحافي نيكولاس كريستوف

انتقد الكاتب الأميريي الشهير نيكولاس كريستوف مواقف الرئيس الأميركي باراك أوباما وإدارته المزدوجة حيال القضايا والأزمات العالمية ومن بينها الأزمة البحرينية.

وفي مقالته في صحيفة نيويورك تايمز الأميركية هذا الأسبوع حول “كيفية التكريم الحقيقي للرئيس الراحل نيلسون مانديلا”، قال كريستوف أنه إذا أراد الرئيس الأمريكي باراك أوباما وإدارته تكريم روح مانديلا فيجب “الدفاع عن السجناء السياسيين في الصين وكوبا وإيران وكذلك في الدول الحليفة لواشنطن مثل أثيوبيا والسعودية وتركيا والبحرين.

وتابع: “يجب أن تحتج الولايات المتحدة بقوة على الاستطيان الإسرائيلي في الضفة الغربية لأن مانديلا نفسه كان يقول: حريتنا غير مكتملة بدون حرية الفلسطينيين”.

وقال الكاتب أن الرئيس أوباما أعطى مديحاً بليغاً ومميزاً لمانديلا، لكنه أهمل نقطة واضحة وهي “علينا أن نحاول الوقوف على الجانب الصحيح”.

وأوضح كريستوف أن إدارة أوباما لم تكن حتى تستحي من أنها في يوم وفاة مانديلا تزامنت مع زيارة وزير الدفاع تشاك هيغل البحرين حيث هناك يُقام نظام أقلية غير ديمقراطية تضطهد بعنف الأغلبية.

وأضاف الكاتب أن تشاك هيغل جلس مع ملك البحرين دون ان يتحدث حتى علناً وبكل حزم عن نشطاء حقوق الإنسان المسجونين مثل نبيل رجب ، وهو رئيس ذو سمعة عالمية لمركز البحرين لحقوق الإنسان، أو عن زينب الخواجة وهي امرأة متعلمة في أمريكا وتقتبس حراكها من غاندي ، ومارتن لوثر كينغ ومانديلا، وهي الآن في السجن لدفاعها عن حقوق الإنسان

وتابع: “في حين تحدث هيغل عن أن الولايات المتحدة لديها مصالح أمنية مهمة هنا”، وتساءل الكاتب “ولكن هل نحن حقا بحاجة الى تهميش أولئك الذين يحملون مثل رسالة مانديلا؟”.

وقال الكاتب أنه “يوماً ما نبيل رجب وزينب الخواجة يمكن أن يكونا جزءا من حكومة البحرين، وسوف تكون الولايات المتحدة بحاجة إلى القيام بأعمال مشتركة معهما، فإذا كانت واشنطن تسعى لتجنب الاخطاء التي ارتكبتها مع مانديلا ، يجب أن تبدأ الدعوة بشكل صحيح من أجل الإفراج عنهما”.

وأوضح الكاتب أن أوباما في مديحه إلى مانديلا قال “انه لم يغير القوانين وحسب، ولكن غير القلوب أيضاً” لذا دعونا نغير القلوب ليس فقط بالكلام وإنما بالدعم الحقيقي والحازم لدعاة التغيير الديمقراطي السلمي. 

Advertisements

Freedom to Speak, Respectfully.

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

Connecting to %s

%d bloggers like this: