البحرين.. ثورة مستمرة | الجزء الأول: تاريخ الثورة

by mkleit

البحرين…الجزيرة التي انتفضت فيها الثورة منذ أكثر من قرن، و لم يهدأ بركان شعبها و لن يهدأ بحسب من سنحت لهم

الفرصة أن يكونوا شهوداً على الثورة.

منذ ما قبل الاحتلال البريطاني الى ما بعده و حتى اليوم، ترتفع القبضات البحرينية دون كلل أو ملل، تضرب بيد من حديد منطق الظلم والاستعباد الذي تنتهجه العائلة الحاكمة.

عائلة آل خليفة التي امتهنت القمع من استعمار يدعي زوراً الديمقراطية، و أتقنت الديكتاتورية التي استوردتها من بلاد الجوار، فسقطت عن سابق إصرار و تصميم من حسابات البحارنة.

متى؟ لماذا؟ كيف؟ و بأي أساليب قمعية استطاعت هذه العائلة أن تسيطر و تحكم؟ وسط صمت العالم، يتكلم هؤلاء من المنفى عمن خرجوا جهاراً يطالبون بالحرية، و عن ثلة قراصنة غدوا أسرةً حاكمةً بأمرها.

استمرت هذه السياسة العنصرية بحق الشعب البحريني عقوداً من الزمن، إلى أن أصبح من المستحيل السكوت عنها، فتفجّرت الثورة الأولى عام 1923 لتطلق الشرارة الأولى لأوسع حركة احتجاجية في تاريخ المنطقة.

لم يكتفِ آل خليفة بفرض سيطرتهم و بطشهم على الجزيرة و أهلها، فللعائلة الحاكمة تاريخ من التعامل مع الاستعمار البريطاني و ذلك بغية ضمان التربع على العرش، فكانت الاتفاقيات المتعددة في زمن لطخ بالعار، و لكن ذلك لم يحل دون الثورة على الاستعمار كجزء أساسي من معركة الشعب في طريقه نحو التحرر.

انتصار الشعب البحريني على المستعمر كان دافعا للمطالبة بحقوق سياسية تضمن انتقال البحرين إلى ركب الدول التي باتت تمارس الديمقراطية في خطوة رأت فيها المعارضة تحولاً ضرورياً لكي ينعم الشعب البحريني بحياة كريمة تسود فيها العدالة و المساواة، و ينتهي معها زمن التفرقة العنصرية.

بعدما حُلّ البرلمان المنتخب عام 1973 استمر نهج القمع حتى عام 2001 حين استطاعت المعارضة انتزاع دستور جديد، صوت عليه الشعب البحرين بنسبة 98% ظناً منه أنه سيكون أخيراً مصدر السلطات.

Advertisements

Freedom to Speak, Respectfully.

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

Connecting to %s

%d bloggers like this: