«مؤسّسة غير سياسيّة»!

by mkleit
صباح أيوب
يحاول المسؤولون عن الشبكة اللبنانية تصوير الـCIA كواحدة من منظمات «حقوق الإنسان». يتناسون دورها في الاغتيالات حول العالم، ومسؤوليتها عن إراقة دماء عشرات اللبنانيين، وخاصة خلال الحرب الاهلية، إضافة إلى تنسيقها الدائم مع الاستخبارات الإسرائيلية في مجال تبادل المعلومات والخدمات.
وعندما استضافت «الشبكة الجامعية اللبنانية» أول دورة تعريف تجنيدية من تنظيم «سي آي إي» عام ٢٠٠٨، احتجّ بعض الطلاب على الأمر وأرسلوا بعض الاعتراضات للإدارة، ما دفع المسؤول المالي للشبكة حينها سيرج حداد، إلى إصدار ردّ رسمي على الانتقادات، جاء على شكل رسالة رسمية موقّعة تحت عنوان «رسالة جوابية حول دورة معلومات السي آي إي». وفيها، دافع حداد عن اختيار الشبكة للوكالة، انطلاقاً من اعترافه وتفهمه لـ«حساسية الموضوع عند البعض» ومن أجل «إزالة أي سوء فهم أو اعتقادات خرافية».
وينطلق حداد في دفاعه الساعي الى تلميع صورة الوكالة صاحبة الصيت السيء، قائلاً: «سي آي إي ليست جزءاً منتخباً في الحكومة الأميركية، وهي مؤسسة غير سياسية. وهي في ذلك تشبه جمعية إدارة الطوارئ الفدرالية مثلاً أو مكتب التحقيقات الفدرالية أو غيرهما من المؤسسات التي تقدم فرض عمل كثيرة. وكل طالب في الولايات المتحدة يحمل الجنسية الأميركية و/ أو الأوراق الرسمية اللازمة من حقه أن يعمل ويوظف في تلك المؤسسات».
ويطمئن حداد إلى أن المسؤولين في الشبكة تشاوروا مع عدد من رؤساء نوادٍ جامعية لبنانية أخرى ولم يعترض أحد على الموضوع، وجلسوا أيضاً مع ممثلي الوكالة وناقشوا معهم فرص العمل والنظرة السلبية للمجتمع الشرق أوسطي تجاههم. ثم ينتقل حداد بدوره إلى تعداد المجالات المختلفة التي يمكن أن يعمل فيها الطلاب تحت جناح «سي آي إي»، مؤكداً «إيمان الشبكة بالحوار المنفتح والبنّاء والمحترم». ويذكّر قائلاً: «نحن مواطنون أميركيون ومقيمون في الولايات المتحدة وجمعيتنا معترف بها من الدولة، وأهداف سي آي إي لا تتناقض مع قوانيننا». «تذكّروا، نحن هنا لخدمتكم» يختم حداد رسالته. واللافت أن عملية «التلميع» هذه تجري في الوقت الذي تتخذ فيه الوكالة منحى اكثر فظاظة من العسكرة المباشرة وغير المخفية لعملياتها، وخاصة في عهد رئيسها الجديد الجنرال دايفيد بيترايوس
Advertisements

Freedom to Speak, Respectfully.

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

Connecting to %s

%d bloggers like this: