اعتراف (افتراضي) بدولة فلسطين

by mkleit
 
محمد الخضيري

الدار البيضاء | في وقت تسعى فيه القيادة الفلسطينية إلى الحصول على اعتراف عالمي بدولة فلسطين، وفي ظل الصراع المحتدم بينها وبين الاحتلال الإسرائيلي في أروقة «الأمم المتحدة»، انطلقت حملة على الإنترنت لجمع مليون توقيع مساند للمشروع الفلسطيني. لكن هذه الحملة التي أطلقتها منظّمة «آفاز avaaz.org» تمكّنت من تخطي هذا السقف، وحصلت على توقيع مليون و200 ألف مواطن عبر العالم ساندوا الاعتراف بدولة فلسطين. المنظمة تنشط منذ سنوات على الشبكة وتضمّ في شبكتها أكثر من 10 ملايين شخص، يسهمون دورياً في حملاتها لدعم قضايا عادلة عبر العالم.

سلام فلسطين بحريتها

وتتنوّع هذه القضايا بين المكافحة للحد من الاحتباس الحراري، وصولاً إلى محاربة الفقر، ومواضيع حقوق الإنسان، والأقليات المضطهدة حول العالم!
المنظمة لا تبغي الربح وتعتمد على تبرعات أعضائها. وقد تأسست في نيويورك عام 2007، نتيجة دمج بين مجموعة من المنظمات بينها res publica وMoveon. ويبدو أنه بعد 4 سنوات على تأسيسها، لم يعد عمل المنظمة يقتصر على الشبكة العنكبوتية، بل ها هي تشارك في تنظيم تحركات احتجاجية في أميركا، وفرنسا، ودول أخرى. كذلك دعمت تقنياً مستخدمي الانترنت الإيرانيين لتخطي الحواجز الرقابية، خصوصاً تلك المفروضة على مواقع التواصل الاجتماعي. وصمّمت فيديو عن علاقة الشرق والغرب والنظرة النمطية التي يتبادلها الطرفان. وقد انتخب مستخدمو يوتيوب هذا الشريط كأفضل فيديو للعام 2008.
المنظمة التي باتت مرجعاً للتحركات الاحتجاجية الافتراضية، تسعى إلى «عالم أكثر عدلاً وأماناً وعولمة ذات طابع إنساني» كما يوضح موقعها الإلكتروني. ورغم اعتراف المنظمة بعجزها عن مجاراة الإمكانات الهائلة للحكومات، والشركات العابرة للقارات، والمؤسسات الإعلامية الكبرى إلا أنها تؤكد أن رهانها هو في «توحيد كلمة الرأي العام… نهدف إلى جمع الملايين من الناس من مختلف أنحاء العالم وجعل الرأي العام العالمي مؤثراً في مختلف القضايا العالمية، مثل الفقر، وتغير المناخ، وحقوق الإنسان أو الأمن العالمي».
أما في ما يخصّ القضايا العربية، فقد عبّر الموقع عن مساندته للثورات. هكذا حين انطلقت الاحتجاجات المصرية أطلق الموقع حملة تواقيع مساندة للثورة. وجاء في بيانها «نحن إلى جانب الشعب المصري الذي يطالب بالحرية، واحترام الحقوق الأساسية، وإصلاح ديموقراطي مستعجل. ندعو حكوماتنا إلى التعبير معنا عن التضامن مع الشعب المصري». ووقع على هذا البيان نحو 670 ألف شخص من كل دول العالم. الموقع أطلق أيضاً حملة جمع تبرعات بهدف توفير إمكانات تقنية لناشطي الإنترنت العرب للاتصال بالشبكة… وساندت المنظمة الثورة اليمنية. الموقع ينشر أيضاً تقارير عن الوضع في سوريا واليمن والبحرين… ويساند التحركات الشعبية فيها.

 

http://www.al-akhbar.com/node/24340

 

 

Advertisements

Freedom to Speak, Respectfully.

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

Connecting to %s

%d bloggers like this: